| -->
randomposts

آخر الأخبار

randomposts
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

ما هي التجارة الإلكترونية؟

 ما هي التجارة الإلكترونية؟



تعريف وعرض نماذج الأعمال المختلفة والخطوات الأولى لبدء التجارة الإلكترونية الخاصة بك
هل تساءلت يومًا ما هي التجارة الإلكترونية بالضبط؟ من المحتمل جدًا ، لأن التجارة الإلكترونية أصبحت منتشرة ، الآن أكثر من أي وقت مضى. ومع ذلك ، مثل الكثيرين ، قد لا تعرف المعنى الدقيق لهذا المصطلح ، ولا الاختلافات بين التجارة الإلكترونية والمفاهيم الأخرى ذات الصلة. الهدف من هذا المنشور هو تزويدك بتعريف دقيق للتجارة الإلكترونية وشرح كيفية اختلافها عن المفاهيم الأخرى المماثلة. سنراجع أيضًا الأنواع المختلفة للتجارة الإلكترونية ، بالإضافة إلى مزايا التجارة الإلكترونية على التجارة التقليدية. هل أنت مستعد لمعرفة كل ما تحتاج لمعرفته حول التجارة الإلكترونية؟ انطلاق !

المفهوم: ما هي التجارة الإلكترونية؟

وفقًا لـ Wikipedia ، التجارة الإلكترونية ، أو التجارة الإلكترونية ، هي ...
"التبادل المالي للسلع والخدمات والمعلومات عبر شبكات الكمبيوتر ، وخاصة الإنترنت. »
بمعنى آخر ، إنها شركة تتعامل مع المدفوعات من خلال الوسائل الإلكترونية.
هذا هو التعريف النظري على الأقل. ولكن من الناحية العملية ، يُستخدم مصطلح "التجارة الإلكترونية" بشكل عام كمرادف لـ "متجر على الإنترنت".
على سبيل المثال ، لنفترض أن لديك متجرًا للأحذية حيث تقابل عملائك وجهًا لوجه خلال ساعات العمل.
ثم ذات يوم:
تقوم بإنشاء موقع ويب.
تقوم بنشر كتالوج المنتج الخاص بك هناك وتنظيمها في فئات مختلفة.
قمت بإعداد نظام السحب أو الدفع. وبالتالي ، يمكن للعملاء الذين يزورون موقع الويب الخاص بك اختيار المنتج الذي يختارونه ، ووضعه في سلة التسوق الخاصة بهم ودفع ثمنها تلقائيًا.
في كل مرة يتم فيها إنشاء عملية بيع ، تتلقى رسالة تحتوي على تفاصيل الطلب. كل ما عليك فعله هو تجهيز الحزمة وإرسالها للعميل.
بعد ذلك تكون قد أنشأت متجرًا عبر الإنترنت أو "تجارة إلكترونية" لعملك.
لرؤية أكثر وضوحًا ، إليك بعض الأمثلة الحقيقية للمتاجر عبر الإنترنت:
تبيع العلامة التجارية New Balance أحذيتها على الإنترنت.
مكاري من أشهر المتاجر في صناعة مستحضرات التجميل.
تمتلك فولكس فاجن متجرًا خاصًا بها على الإنترنت يقدم ملحقات للمركبات التي تصنعها العلامة التجارية.
على موقع ويب الشركة المصنعة لـ HP ، يمكنك الوصول إلى جميع منتجاتها (أجهزة الكمبيوتر والطابعات والمواد الاستهلاكية والأجهزة الطرفية وما إلى ذلك).
سنجيب على السؤال الذي ربما تطرحه على نفسك..

هذا هو التعريف النظري على الأقل. ولكن من الناحية العملية ، يُستخدم مصطلح "التجارة الإلكترونية" بشكل عام كمرادف لـ "متجر على الإنترنت".
على سبيل المثال ، لنفترض أن لديك متجرًا للأحذية حيث تقابل عملائك وجهًا لوجه خلال ساعات العمل.
ثم ذات يوم:
تقوم بإنشاء موقع ويب.
تقوم بنشر كتالوج المنتج الخاص بك هناك وتنظيمها في فئات مختلفة.
قمت بإعداد نظام السحب أو الدفع. وبالتالي ، يمكن للعملاء الذين يزورون موقع الويب الخاص بك اختيار المنتج الذي يختارونه ، ووضعه في سلة التسوق الخاصة بهم ودفع ثمنها تلقائيًا.
في كل مرة يتم فيها إنشاء عملية بيع ، تتلقى رسالة تحتوي على تفاصيل الطلب. كل ما عليك فعله هو تجهيز الحزمة وإرسالها للعميل.
بعد ذلك تكون قد أنشأت متجرًا عبر الإنترنت أو "تجارة إلكترونية" لعملك.
لرؤية أكثر وضوحًا ، إليك بعض الأمثلة الحقيقية للمتاجر عبر الإنترنت:
تبيع العلامة التجارية......... أحذيتها على الإنترنت.
مكاري من أشهر المتاجر في صناعة مستحضرات التجميل.
تمتلك فولكس فاجن متجرًا خاصًا بها على الإنترنت يقدم ملحقات للمركبات التي تصنعها العلامة التجارية.
على موقع ويب الشركة المصنعة لـ HP ، يمكنك الوصول إلى جميع منتجاتها (أجهزة الكمبيوتر والطابعات والمواد الاستهلاكية والأجهزة الطرفية وما إلى ذلك).
سنجيب على السؤال الذي ربما تطرحه على نفسك ...
هل يستحق حقًا فتح تجارة إلكترونية هذه الأيام؟
إذا كنت تقرأ هذه السطور ، فمن المحتمل أنك تفكر في فتح متجرك عبر الإنترنت. قد لا تعرف ما إذا كان نموذج العمل هذا يستحق كل هذا العناء.
الجواب هو نعم مؤكد".
على مدى العقد الماضي ، انفجرت المبيعات العالمية عبر الإنترنت. اتجاه زاد منذ عام 2020 ، ويرجع ذلك أساسًا إلى الوباء.
في الواقع ، كما ترون ، من المتوقع أن يصل إجمالي حجم المبيعات في قطاع التجارة الإلكترونية إلى 7.39 مليار دولار في عام 2025.
وهذا ليس هدفًا مجنونًا.
لإعطائك فكرة ، يكشف تقرير النظرة العامة العالمية الرقمية لعام 2022 أنه في عام 2022 ، تجاوز عدد الأشخاص الذين يتسوقون عبر الإنترنت على مستوى العالم 3.7 مليار شخص ( ما يقرب من نصف سكان العالم! ).

هل ما زلت تشك في إمكانات هذا السوق؟

😉
(تحذير: من الواضح أن هناك قطاعات يكون فيها الطلب أعلى من غيرها. في هذا المنشور ، سوف تكتشف المنتجات الستة الأكثر مبيعًا على الإنترنت ).
الفروق بين التجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية
شرح بسيط قبل المتابعة.
التجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية مفهومان نميل إلى الخلط بينهما. في الواقع ، لا علاقة لهم ببعضهم البعض. تشير التجارة الإلكترونية فقط إلى معاملة السلع والخدمات بين المشتري والبائع. وفي الوقت نفسه ، تشير الأعمال الإلكترونية إلى العملية بأكملها التي سيتم تنفيذها من أجل إدارة الأعمال التجارية عبر الإنترنت. داخل الأعمال الإلكترونية نجد على سبيل المثال (الروابط باللغة الإنجليزية):
التسويق الداخلي
الترقيات _
إدارة المخزون
SEO _
التسويق عبر البريد الإلكتروني
إلخ
كما نرى ، فإن مفهوم التجارة الإلكترونية أوسع بكثير من مفهوم التجارة الإلكترونية. كنوع من نماذج الأعمال التجارية ، تعد التجارة الإلكترونية جزءًا من الأعمال التجارية الإلكترونية.
الأشكال المختلفة للتجارة الإلكترونية
عالم التجارة الإلكترونية كبير جدًا ويتضمن عدة نماذج متميزة. من الممكن عمل تصنيفين:
تصنيف عالمي مبني على نموذج الأعمال (من يبيع ومن يشتري)
آخر يعتمد على نموذج العمل.
لنذهب.

1. حسب الملف التجاري

يتم توجيه كل صفقة إلى نوع معين من العملاء. يتيح لنا ذلك التمييز بين الأنواع التالية من التجارة الإلكترونية:
B2B ( Business-to-Business ): الشركات التي يكون عملاؤها النهائيون شركات أخرى أو مؤسسات أخرى. على سبيل المثال ، متجر معدات البناء الذي يلبي احتياجات المهندسين المعماريين أو مصممي الديكور الداخلي.
B2C ( Business-to-Consumer ): الشركات التي تبيع المنتجات أو الخدمات مباشرة إلى المستهلكين النهائيين. هذا هو الشكل الأكثر شيوعًا ، وهناك العديد من الأمثلة في مجالات الموضة والإلكترونيات وما إلى ذلك.
D2C ( مباشر إلى المستهلك ): يبيع المصنعون منتجاتهم مباشرة إلى المستهلك النهائي ، دون المرور عبر الموزعين أو الوسطاء. كما رأينا سابقًا ، تعد HP مثالاً على التجارة الإلكترونية D2C . اختارت العديد من العلامات التجارية الكبرى الأخرى مثل Nike أو Apple أو Gucci ، على سبيل المثال لا الحصر ، هذا الطراز.
C2B ( المستهلك إلى الأعمال ): بوابات حيث يقدم المستهلكون منتجًا أو خدمة يمكن للشركات شراؤها. هذه هي بوابات الوظائف المستقلة الكلاسيكية مثل Elance و Odesk و Humaniance و Hopwork ، إلخ.
C2C ( المستهلك إلى المستهلك ): الشركات التي تسهل بيع المنتجات بين المستهلكين. أكثر الأمثلة دلالة هي eBay أو Leboncoin أو أي بوابة لبيع العناصر المستعملة بين الأفراد.
هذه الأشكال من التجارة الإلكترونية هي الأكثر شيوعًا. هناك أيضًا أنواع أخرى ، مثل G2C ( حكومة إلى مستهلك ) ، C2G ( مستهلك إلى حكومة ) أو B2E ( شركة إلى صاحب عمل ). كما نرى ، تجمع التجارة الإلكترونية بين الحقائق التي تتجاوز مجرد الشراء في المتجر.
2. حسب نموذج العمل
لا يزال عالم الإنترنت قطاعًا غير ناضج. التغييرات التكنولوجية ثابتة والأعمال التجارية الجديدة عبر الإنترنت تستجيب للاحتياجات الجديدة. يمكننا التفريق بين نوع التجارة الإلكترونية وفقًا للدخل الناتج أو الطريقة التي يتم بها التبادل بين البائع والمشتري.
زائرنا الكريم : رجاءآ لاتنسى الاشتراك بقناتنا تشجيعآ لنا لتقديم الافضل وحتى يصلك كل جديد
  
شكرا لك .. الى اللقاء 
*
*
بقلم : مشاريع صغيرة

بقلم : مشاريع صغيرة

موقع مغربي للتطبيقات .

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة

تطبيقات أندرويد

2021