الدليل الشامل للتسويق الالكتروني
نعيش الآن في عصر التسويق الاِلكتروني، بحيث لم يعد هناك مجال لتجاهل هذه القوى التسويقية الهائلة، والتي يمكن من خلالها تحقيق نتائج ربحية هائلة.
لكي تفهم قوة وفاعلية من ثمَّ أهمية التسويق الإلكتروني… اِنظر إلى حياتك الشخصية، وإسأل نفسك إلى أي حد أصبح الاِنترنت جزء من حياتي؟
بالطبع هذا لا ينطبق عليك أنت فقط، فالاِنترنت أصبح عنصر أساسي في حياتنا جميعاً، ومعظم البشر حول العالم يستخدمونه بنهم شديد.
بتطبيق القاعدة التسويقية الأساسية التي تقول: “قم بالتسويق في المكان الذي يتواجد به عملاءك المحتملين”، فليس هناك مكان أنسب أو أفضل أو أكثر فاعلية من الاِنترنت لتوجيه الجهود التسويقية.
سواء كنت صاحب بزنس وتسعى لتوسيع نطاق البيزنس الخاصّ بك من خلال هذه القوى، أو كنت شاب طموح تسعى لتعلُّم فن وعلم التسويق الاِلكتروني للحصول على فرصة وظيفية أفضل، أو لتحقيق ربح من الاِنترنت، فهذا المقال مكتوب خصيصاً من أجلك.
أثناء المقال ستجدني أضع لك روابط لموضوعات أخرى في الرابحون تتناول جوانب معينة من عالم التسويق الاِلكتروني.
أنصحك بشدة بقراءة هذه الموضوعات، هذا بالطبع إذا كنت تريد معرفة المزيد حول هذا العالم الرائع… عالم التسويق الإلكتروني.
ما هو التسويق الإلكتروني؟
التسويق الالكتروني هو اِستخدام كل ما هو اِلكتروني وتحديداً شبكة الإنترنت في العملية التسويقية لتحقيق النتائج المطلوبة، والنتائج المطلوبة هنا قد تكون:
- تعزيز العلامة التجارية.
- زيادة المبيعات.
- تحقيق أرباح مباشرة.
- الترويج لمنتج أو خدمة.
- الحصول على زوار للموقع الإلكتروني أو المتجر الإلكتروني.
التسويق الاِلكتروني يعني أيضاً اِستخدام شبكة الإنترنت من أجل الوصول للعميل المحتمل أو المستهدف، وذلك لتحقيق أعلى مستوى من المبيعات، ومن ثمَّ تحقيق أعلى مستوى من الأرباح.
من الجدير بالذكر هنا أنّ مفهوم التسويق أونلاين (Online Marketing) أو التسويق من خلال الإنترنت (Internet Marketing) هو مفهوم مرادف تقريباً لمفهوم التسويق الإلكتروني، وذلك لأن الإنترنت هو العنصر الأساسي الذي يدور حوله التسويق الاِلكتروني.
لكن من المهمّ أن تفهم أنَّه من الناحية الدقيقة والأكاديمية، فمفهوم التسويق الإلكتروني هو مفهوم أكبر وأكثر شمولاً من مفهوم التسويق عبر الإنترنت. ذلك لأنَّ التسويق الإلكتروني يشمل:
- التسويق عبر الإنترنت.
- والتسويق من خلال الهواتف الذكية عبر الرسائل النصية.
- والتسويق من خلال اللافتات الذكية…الخ.
بالطبع ما يهم الغالبية بخصوص التسويق الاِلكتروني هو التسويق عبر شبكة الإنترنت، وهذا ما سوف نخصِّص حديثنا عنه اليوم.
على الرغم من أنَّ مجال التسويق الإلكتروني هو مجال حديث نسبياً، إلا أنَّه شهد نمو وتطور كبير خلال السنوات القليلة الماضية، وعلاوةً على ذلك فهو مجال يتطور باِستمرار، ويأتي بجديد دائماً.
التسويق الاِلكتروني ليس مجرد فرع من فروع التسويق بشكل عام، ولكنه يمثِّل طبيعة عصر تكنولوجي نعيش فيه الآن، لذلك ليس هناك عجب، أن تجد أنَّ التسويق الإلكتروني ساهم بشكل كبير في تطوير وتشكيل مفهوم التسويق بشكل عام.
في الحقيقة هناك ملايين بل عشرات الملايين من المشروعات التي التسويق بالنسبة لها يعني فقط تسويق إلكتروني، هذه المشروعات بالطبع تقوم على تكنولوجيا الإنترنت وتخدم مستخدمي الإنترنت في المقام الأول.
وهذا يتضمن كل المواقع الإلكترونية الموجودة على شبكة الويب، والمتاجر الإلكترونية التي توفر وسيلة سهلة لمستخدمي الإنترنت لشراء ما يحتاجون له.
بالطبع الكثير والكثير من المشروعات على أرض الواقع أيضاً، تعتمد بشكل كبير وأساسي على التسويق الإلكتروني في تسويق ما لديها من منتجات أو خدمات.
أهمية التسويق الالكتروني
في هذا الجزء سوف نتناول بعض الأسباب المهمة التي تُثبت أهمية التسويق الإلكتروني لكل صاحب بزنس، بالطبع هذه الأسباب هي أيضاً الأسباب التي تدفع الآلاف لتعلم التسويق الإلكتروني للحصول على فرص توظيفية رائعة.
ليست هناك تعليقات: